المؤتمر العلمي:دور القياس والتقويم في جودة التعليم العالي

ورشات عمل

05-06-2016   3,300

مركز القياس والتقويم يقيم في جامعة القلمون مؤتمره حول
 "دور مركز القياس والتقويم في جودة التعليم العالي"

بحضور رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وتحت شعار "معاً لبناء المقدرات الوطنية في القياس والتقويم" أنهى مركز القياس والتقويم في التعليم العالي  يوم 4/6/2016 أعمال مؤتمره حول "دور مركز القياس والتقويم في جودة التعليم العالي" في رحاب جامعة القلمون.
وقد افتتح المؤتمر تحت رعاية السيد وزير التعليم العالي في يوم 3/6/2016. حيث شارك في هذا المؤتمر حوالي /350/ مشاركاً من السادة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية والخاصة. وتم إجراء دورات تدريبية لحوالي /120/ متدرباً على البرامج الإحصائية الخاصة بتحليل نتائج الاختبارات. وجاء هذا المؤتمر ليرسخ تضافر الجهود الوطنية لبناء المقدرات البشرية في القياس والتقويم حيث تبنت جامعة القلمون استضافة كافة المشاركين من مختلف الجامعات السورية وساهم مركز القياس والتقويم في نشر ثقافة القياس والتقويم المحددة في مرسوم إحداثه رقم /15/ لعام 2012. أتاح هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات الضرورية لتشكيل فريق وطني قادر على النهوض بالاختبارات الوطنية وتطوير أدائها للمحافظة على الاعتراف بالشهادات السورية وحماية المجتمع السوري.
وقد أوصت الجلسة الختامية بالآتي:
  1. أهمية إجراء الاختبارات الوطنية شرطاً للتخرج كأداة معيارية موحدة تتمتع بالصدق والثبات والأثر التعليمي في ظل الظروف الحالية التي تشهدها سورية.
  2. الاستمرار في تطوير الاختبارات الوطنية في الاختصاصات التي يجريها مركز القيا س والتقويم في التعليم العالي والتوسع الأفقي في الاختصاصات الأخرى بالتزامن مع وضع المعايير والآليات التنفيذية المناسبة والبرامج الزمنية الملائمة لكل اختصاص.
  3. تكليف الجامعات بوضع برنامج زمني لتنمية المقدرات البشرية للكادر التدريسي في مجال القياس والتقويم.
  4. التأكيد على تنفيذ وتبني المعايير المرجعية الأكاديمية ARS   أثناء وضع الاختبارات وذلك على مستوى الكليات.
  5. إحداث وحدات فرعية للقياس والتقويم في الجامعات الحكومية والخاصة والتوسع في إحداث مراكز النفاذ المرتبطة بالمركز.
  6. تشكيل مجالس علمية لجميع الاختصاصات التي يتولى المركز قياس مخرجاتها وتقويم أدائها.
  7. إعداد جدول زمني وآلية لتنفيذ الاختبارات الوطنية لخريجي كليات التربية بالتنسيق مع وزارة التربية ومركز القيا س والتقويم التربوي.
  8. دراسة إمكانية تعديل العلامات الحدية وتبني الاختبارات محكية المرجع في الاختبارات الوطنية بعد بناء محكّات مناسبة لكل اختصاص بما يضمن رفع مستوى الخريج وذلك بحسبان أنها تتمتع بالصدق والثبات بالنظر إلى الآلية المتبعة حالياً.
  9. إتباع المعيدين العائدين من الإيفاد والمرشحين للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية من خارج الجامعة لدورة تخصصية إلزامية في مجالات القياس والتقويم شرطاً للتعيين أو التأصيل في عضوية الهيئة التدريسية في الجامعات.
  10. تكليف رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات بإجراء تقويم وتحليل لنتائج الاختبارات للمقررات التي تجرى في الكليات في ضوء الأهداف التعليمية المراد سبرها.
  11. تبني دعوة جامعة القلمون الخاصة لاستضافة مؤتمر خاص بتطوير التعليم الطبي.
http://newcme-edu.net/download/160/p2.jpg

http://newcme-edu.net/download/160/p1.jpg

رأي الصحافة:

المرفقات